التخطي إلى المحتوى

اعرف دوت نت تقدم لكم معلومات يجب أن تعرفها عن التابلت

معلومات يجب أن تعرفها عن التابلت

التابلت هو  عبارة عن حاسب محمول صغير بلا لوحة مفاتيح وتتفاوت سعاته التخزينية بين 16 و64 جيجابايت، وميزته الرئيسية هي شاشته التي تعمل باللمس والمؤثرات البصرية في تصفح الإنترنت والتنقل بين البرامج والتطبيقات، فتمريرة إصبعك على الشاشة تغير الصور وتخفيها، وبتمريرة إصبعين عن طريق تضييق أو توسيع المسافة بينهما يمكنك تكبير الصفحات وتصغيرها. الميزة الثانية للحاسبات اللوحية هي قدرتها الدائمة على الاتصال بالإنترنت إما عن طريق شبكات المحمول أو الوايفاي.

يتراوح حجم الشاشة في التابلت بين 7 و10 بوصات، وغالبا ما تكون مغطاة بطبقة خاصة مقامة للخدش وبقع الأصابع ولا تتأثر بدهون أو الزيوت التي تفرزها اليد غير أن هذه الحاسبات اللوحية لا تعمل بنظام ويندوز  أو لينكس مثل أجهزة الكمبيوتر الأخرى،

وإنما تعمل بنظم تشغيل خاصة أشهرها iOS الذي يعمل به تابلت آيباد iPad وتليفون آيفون  iPhone من أبل وأندرويد Androidالذي يعمل به تابلت وتليفونات سامسونج جالاكسي أو بلاكبيري 10 الذي يعمل به تابلت وتليفونات بلاكبيري.

أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عن التابلت
أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عن التابلت

 

وهذه الحاسبات ليست بديلا عن أجهزة الكمبيوتر أو الحاسبات الشخصية أو المحمولة لأنها تخلو من لوحة مفاتيح مما يجعلها غير مناسبة للكتابة، باستثناء بعض الأنواع المزودة بلوحات مفاتيح قابلة للفك والتركيب وهناك بعض الأنواع الرخيصة من الحاسبات اللوحية تفتقر حتى إلى وحدات تخزين كبيرة حيث تعتمد فقط على خدمات التخزين عبر الإنترنت من أفلام وصور ومستندات .

ما هي استخدامات التابلت؟

التابلت أو الحاسب اللوحي أشبه بالكتاب أو الكراسة ولعل أفضل وصف له أنه عبارة عن هاتف ذكي كبير نسبيا بل إن بعض الحاسبات اللوحية تقوم بالفعل بوظائف الاتصال الهاتفي وتمتاز عن الحاسبات التقليدية بأنها خفيفة الوزن وصغيرة الحجم ويسهل استخدامها من خلال شاشات تعمل باللمس، وتستخدم بصورة رئيسية أثناء التنقل وفي المواصلات وأثناء السفر في تفقد البريد الإلكتروني والبحث في الويب وتصفح مواقع الشبكات الاجتماعية ومشاهدة مقاطع الفيديو من اليوتيوب وتشغيل الألعاب ومطالعة الصحف والمجلات ومواقع الإنترنت وقراءة الكتب الإلكترونية.

كيف تشتري التابلت المناسب؟

قبل شراء حاسب لوحي أو تابلت، لابد من الإجابة على سؤال مهم، وهو لماذا تحتاج إلى حاسب لوحي؟ هل ستحتاجه فقط لتفقد البريد الإلكتروني؟ أم هل ستحتاجه لتصفح الانترنت أثناء السفر والحركة والتنقل؟ أم ستحتاجه للاستفادة من تطبيقاته المختلفة في مجال العمل والحياة الشخصية مثل الدراسة أو تنظيم المواعيد؟

لكي تشتري حاسب لوحي مناسب لاحتياجاتك، لابد أن تعرف الفروق والاختلافات بين هذه الحاسبات اللوحية..

معلومات يجب أن تعرفها عن التابلت

نظام التشغيل:

أول ما يلفت النظر عند شراء الحاسبات اللوحية وهناك أربعة نظم تشغيل مختلفة في الوقت الحالي وهي نظام iOSالذي يشغل هواتف آيفون وحاسبات آيباد وتختلف إصداراته حسب طراز الهاتف أو الآيباد، ونظام أندرويد Androidوينصح بالابتعاد عن إصدارات  أندرويد أقل من 2.3 وكلما زاد الإصدار كان أحسن وآخر إصدار من أندرويد هو 4.1 ونظام بلاكبيري 10 وأخيرا نظام ويندوز فون Phone 8.

تنوع التطبيقات:

العامل الثاني الذي يميز حاسب لوحي عن آخر هو حجم وتنوع التطبيقات المتاحة في متجر تطبيقات نظام التشغيل، وأفضل متجر تطبيقات من حيث كثرة وعدد التطبيقات متجر تطبيقات أبل  App Store(وعنوانه على الإنترنت https://itunes.apple.com) الذي يحتوي على مئات الآلاف من البرامج والتطبيقات التي تعمل على هواتف آيفون وتابلت آيباد، يليه في الترتيب متجر تطبيقات أندرويد Google Play(وعنوانه على الإنترنت https://play.google.com/) ثم متجر ويندوز Windows Store(وعنوانه على الإنترنت http://www.windowsphone.com) ثم متجر تطبيقات بلاكبيري BlackBerry World(وعنوانه على الإنترنت http://appworld.blackberry.com). فإذا كنت تحتاج إلى تطبيقات معينة لعملك أو دراستك فلابد أن تتأكد من توفر هذه التطبيقات في متجر تطبيقات التابلت الذي ستشتريه.

معلومات يجب أن تعرفها عن التابلت

نوع تقنيات التوصيل:

يكمن سر الإقبال على الحاسب اللوحي في القدرة على الاتصال بالإنترنت وتصفح البريد الإلكتروني وزيارة مواقع التواصل الاجتماعي في أي مكان عن طريق شبكات المحمول والوايفاي،  وتشترك جميع الحاسبات اللوحية في خاصية الاتصال بشبكات الوايفاي في المنزل أو العمل، لكنها تختلف فيما بينها في التوافق مع شبكات الجيل الثالث أو الرابع للمحمول، فإذا كان استخدامك للحاسب اللوحي يقتصر على المنزل، فأنت لا تحتاج إلى تايلت مزود بالجيل الثالث، ويمكنك الاكتفاء بتابلت مزود بشبكة الوايفاي.

 سرعة المعالج:

تختلف الحاسبات اللوحية في المعالج الذي يمثل العنصر الأساسي الذي يحدد أداء التابلت وقوة كفاءته في تشغيل تطبيقات الفيديو والجرافيك وتحرير الصور. توجد ثلاث فئات من معالجات الحاسبات اللوحية في الوقت الحالي: أحادية النواة وثنائية النواة Dual Coreورباعية النواة Quad-Coreوبالطبع كلما زاد عدد النوى زادت كفاءة المعالج وتحسن أداؤه وأيضا غلا سعره، وتمتاز الأجيال الحديثة من التابلت من أبل وسامسونج ونوكيا وبلاكبيري بمعالجات قوية الأداء ثنائية ورباعية النواة، كما تمتاز بمعالجات رسومية منفصلة، مما يجعلها تقترب في الأداء من أجهزة الكمبيوتر الشخصية، وبصفة عامة كلما كان معالج التابلت أقوى في الأداء كان السعر أغلى.

الكاميرات المتقدمة:

معلومات يجب أن تعرفها عن التابلت
معلومات يجب أن تعرفها عن التابلت

 

تمكن الكاميرات المتقدمة مستخدمي التابلت من التقاط الصور ومقاطع الفيديو في أي مكان وإرسالها إلى مواقع التواصل الاجتماعي خاصة مواقع الصور والفيديو مثل فليكر ويوتيوب بالإضافة إلى الدردشة المرئية بالصوت والصورة، وهناك أنواع من الحاسبات اللوحية تحتوي على كاميرا أمامية لإجراء المكالمات المرئية عبر الجيل الثالث وأخرى خلفية لالتقاط الصور الثابتة. بعض الحاسبات اللوحية تحتوي على كاميرا أمامية بدقة تتراوح بين 1.2 و1.9 ميجابكسل وكاميرا خلفية بدقة تتراوح بين 2 و8 ميجابيكسل والميجابيكسل هو المعيار الذي يحدد قوة الكاميرا وقدرتها على التقاط أدق التفاصيل. وكلما زدات الميجابيكسل كانت الكاميرا أفضل من حيث الأداء.

 حجم الشاشة والوزن: 

تتراوح شاشات أغلب الحاسبات اللوحية ما بين 7 و10 بوصات وقبل الشراء لابد من اختبار الشاشة لترى مدى سطوع الشاشة ومدى سرعة استجابة الشاشة لأوامر اللمس ومدى لمعان الألوان وبريقها.