التخطي إلى المحتوى

معلومات عن نظام الأندرويد

معلومات عن نظام الأندرويد

المحتويات

  1. الحماية في نظام الأندرويد
  2. مميزات نظام الأندرويد
  3. إصدارات نظام الأندرويد

نظام الأندرويد

الأندرويد Android، هو عبارة عن نظام مفتوح المصدر يرتكز على نواة لينكس بشكل مباشر ويتم استخدامه مع الأجهزة الذكية ذات شاشات اللمس ومن بينها الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية. ويتولى التحالف المفتوح للهواتف النقالة المتفرع عن شركة جوجل مسؤولية إدارة هذا النظام المجاني وتطويره، وتعتبر المعالجة المباشرة الركيزة الأساسية لواجهة المستخدم فيه، حيث تُدخل إليه الأوامر والتعليمات بواسطة الإيماءات اللمسية التي تلائم الحركات الواقعية كالنقر والمسح كأسلوب للتعامل مع الأيقونات الموجودة في الشاشة، كما توجد فيه أيضاً لوحة مفاتيح افتراضية تستخدم لإدخال النص إلى الجهاز.

معلومات عن نظام الأندرويد

الحماية في نظام الأندرويد

معلومات عن نظام الأندرويد
معلومات عن نظام الأندرويد

 

يتسم نظام الأندرويد بأنّه آمن، وحظي بهذه الميزة لاعتماده على نواة اللينكس، ويقدم هذا النظام لمستخدميه إمكانية الحصول على تطبيقات للحماية من أي فيروسات قد تواجه المستخدم والوقاية من مخاطر سرقة الجهاز، ومن أبرز سبل الحماية المفروضة على النظام:

حزمة البرمجيات: تشغل البرمجيات حيزاً في نواة اللينكس ومنها البرمجيات الوسيطة، والمكتبا، وواجهات برمجة التطبيقات المبرمجة بلغةC، بالإضافة إلى تطبيق البرمجيات التي ينبثق عنها إطار تطبيق بداخله مكتبات جافا تعتمد بشكل رئيسي على (توافق أباتشي)، وتخضع نواة لينكس للتطوير المتواصل المستقل عن قواعد رمز مصدر آخر من الآندرويد، ويعتبر الروبوت (آلة دالفيك الافتراضية للجهاز الظاهري) هو الأساس المستخدم لتشغيل آل دالفيك الافتراضية في الأجهزة.

إدارة الذاكرة: حرصت الشركة المصنعة لأجهزة الأندرويد على أن تبتكر نظاماً مبرمجاً على إمداد الجهاز بالطاقة بواسطة البطارية، كما يعمل النظام على إدارة الذاكرة الموجودة في الجهاز لغايات الحد من استهلاك الطاقة إلى أدنى مستوياتها، ويأتي ذلك على العكس تماماً مما هو موجود في أنظمة التشغيل المكتبية التي تفترض اتصالها بجهد المأخذ الرئيسي اللامتناهي. ويعمل نظام أندرويد على إدارة التطبيقات الموجودة في الذاكرة بشكل تلقائي ويتمثل ذلك بإغلاق النظام للتطبيقات والعمليات الخاملة في حال انخفاض سعة الذاكرة، ويحدث ذلك بترتيب عكسي من الأقدم إلى الأحدث.

معلومات عن نظام الأندرويد

مميزات نظام الأندرويد

  • الانفتاح الكامل.
  • وفرة التطبيقات.
  • إمكانية استخدام الخرائط الجغرافية.
  • التحكم بشفرات الفيديو المفتوحة.
  • إمكانية دمج كافة برمجيات أندرويد، إذ يفتح الأفق أمام المستخدم بتفادي التشقق التقليدي الذي يعاني منه مستخدمو الخدمات الحالية في باقي الأنظمة.

إصدارات نظام الأندرويد

خبز الزنجبيل Gingerbread: يحمل هذا الإصدار الرقم 2.3، وشهد هذا التحديث تحسيناً لواجهة المستخدم وتطويرها، وشمل لوحة المفاتيح، وإضفاء خاصية نسخ ولصق الميزات، وإضافة دعم المكالمات عبر IP ورفع مستويات أداء الألعاب. قرص العسل Honeycomb: جاء هذا التحديث حاملاً الرقم 3.0، ووفر هذا الإصدار دعماً للشاشات الكبيرة، حيث يضفي على واجهة المستخدم عدداً من الميزات الجديدة، ودعماً للمعالجات متعددة النواة، ويعتبر جهاز موتورولا زوم اللوحي من أوائل الأجهزة المطروحة الحاملةً لهذا الإصدار.