التخطي إلى المحتوى

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزير الصحة والسكان، عن إنتاج أول 300 ألف جرعة لقاح فاكسيرا – ساينوفاك، بالإضافة إلى التفاوض على تصنيع 40 مليون جرعة سنويا مع الشركات الصينية “سينوفاك”.

وأشارت “زايد” خلال كلمة لها بمؤتمر تفقد الرئيس السيسي آلات ومعدات مشروع تطوير الريف حياة كريمة، إلى تأهيل مصنعين الأول فاكسيرا العجوزة بطاقة إنتاجية 300 الف جرعة في الشيفت الواحد.

وطاقة إنتاجية سنوية 110 إلى 220 ملايين جرعة، تم استقبال المواد الخام وتحليلها، بالإضافة إلى أن أن المصنع الثاني بطاقة إنتاجية تصل الى 3 ملايين جرعة سنويا وتصل الى مليار جرعة سنويا.

ونوهت وزيرة الصحة، على إنتاج 15 مليون جرعة شهريا بدء من أغسطس المقبل، باستهداف تلقيح 40 مليوم مواطن نهاية 2021.

وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن الوزارة ستقوم بإنشاء 24 مستشفى مركزي بالمحافظات، وبكل مستشفى مركز تجميع البلازما، بالإضافة إلى تمركز القوافل العلاجية لخدمة مراكز ووحدات الصحة والمبادرات العامة الصحية.

وأضافت “زايد” أن مصر ستقدم نموذجا عالميا في تقديم الخدمة الصحية للأسرة، خاصة وأن كل مركز سيحتوي على خدمات طبيب تنظيم الأسرة، وتم شراء 1000 سيارة إسعاف جديدة؛ للتمركز في الأماكن الحيوية وسرعة الاستجابة للحالات الطارئة.

من جانبه، كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن نية الدولة لدراسة مبادرة الفحص المبكر للأطفال؛ للتصدي لمرض ضمور العضلات، إضافة إلى التفاوض مع كبرى الشكرات والمؤسسات الدولية؛ لتوريد علاج ضمور العضلات، وذلك بدء من الأسبوع المقبل.

وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، منظمات المجتمع المدني التي تبلغ حوالي 140 منظمة في مصر، بضرورة المشاركة في مبادرة تطوير الريف المصري “حياة كريمة”، منوها أن صندوق تحيا مصر سيكون المصدر الأساسي في تمويل المشروع.

وأضاف الرئيس السيسي :”هناك وسائل كثيرة للكشف عن مرض ضمور العضلات، بتكلفة تصل إلى 3 ملايين دولار للطفل الواحد، الأمر الذي يعني أن القليل من دول العالم لا تستطيع التصدي لذلك المرض، ونحن يمكن أن نتحمل تكلفة ذلك على نفقة الدولة.

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن الدولة فقدت الكثير من الأراضي الزراعية؛ نتيجة عدم استغلال الظهير الصحراوي، إننا قررنا اختيار الصعب والتصدي للمشكلات، ولم نغفل يوما عن الوقوف بجانب المواطن والإحساس بحال الناس، مضيفا أن مشروع الدلتا يستهدف زراعة مليوني ونصف المليون فدان.

عاجل| السيسي: مصر خالية من فيروس c بشهادة الصحة العالمية