التخطي إلى المحتوى

المقال شروط نقل ملكية السجل التجاري عبر بوابة وزارة التجارة وتوضيح هام بشأن مستحقات الزكاة ظهر أولا علي اعرف دوت نت.

يتساءل العديد من أصحاب الشركات والمنشآت داخل المملكة السعودية حول كيفية نقل ملكية السجل التجاري للمؤسسة والشروط المطلوب توافرها عند نقل الملكية خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تعاني منها مكاتب العمل سواء في القطاع العام أو الخاص، واتجاه معظم المصالح الحكومية للعمل عن بعد عبر المنصات الإلكترونية المختلفة للتقليل من الازدحام من أجل وقف انتشار جائحة كورونا، ويعد السجل التجاري من الإجراءات الهامة التي يتعين على كافة التجار وأصحاب المنشآت التسجيل به من خلال تعبئة البيانات الخاصة بالمنشأة أو المؤسسة لضمان الحماية والابتعاد عن أي مشكلة.

وزارة التجارة تكشف شروط نقل ملكية السجل التجاري

نقل ملكية السجل التجاري

أوضح الحساب الرسمي لوزارة التجارة علي “تويتر” الشروط التي لابد توافرها، وذلك رداً علي سؤال أحد المتابعين الذي استفسر عن شروط وكيفية نقل المؤسسة أو السجل التجاري بإسم شخص آخر.

وأجاب الحساب إنه يمكن نقل ملكية السجل التجاري للمؤسسات الفردية عبر الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة ويتطلب هذا الإجراء:

  1. شهادة الالتزام من قبل التأمينات الاجتماعية.
  2. ألا يكون يكون الاسم التجاري للسجل بإسم شخصي.
  3. ألا يقل عمر المالك الجديد عن 18 سنة.

وجدير بالذكر أنه لا يمكن نقل ملكية السجل في حال  كان مرتبط بإسم المالك أو كان الاسم التجاري “اسم شخصي”، وفي هذه الحالة لابد من تقديم طلب لتعديل الاسم التجاري إلي اسم تجاري خاص أو مقترح، ومن ثم تقديم طلب نقل الملكية. وأوضح  حساب “العناية بالعملاء” على تويتر إنه بعد نقل ملكية السجل في وزارة التجارة، يقوم المالك السابق بتحويل ملف المنشأة في وزارة الموارد البشرية إلى “تحت الإجراء”، وبعد ذلك يبدأ المالك الجديد في فتح ملف جديد، وسيتم انتقال العمالة تلقائياً بدون رسوم.

كيفية نقل ملكية السجل التجاري إلكترونيا

  1. التوجه إلي صفحة تسجيل الدخول في موقع وزارة التجارة.
  2. إدخال البيانات المطلوبة (اسم المستخدم، كلمة المرور). أو التسجيل عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد.
  3. اختيار “سجلاتي التجارية” ثم فتح قائمة الاختيارات الموجودة أمام “السجل التجاري”.
  4. تحديد أيقونة “نقل ملكية السجل التجاري”.
  5. يتم تعبئة كافة البيانات المطلوبة مع إرفاق “عقد التنازل” علي أن يشمل العقد رقم السجل التجاري والأطراف المعنية، بالإضافة إلي إرفاق “عقد المبايعة”.
  6. النقر علي أيقونة “إرسال الطلب”.

وتقدر الرسوم الخاصة بنقل ملكية السجل التجاري ب100 ريال عبر خدمة سداد، وعند وصول المبلغ المسدد يتم طباعة السجل التجاري إلكترونيا للاستفادة من الخدمة بشكل كامل، دون الحاجة لمراجعة مكاتب العمل بالوزارة.

وفي حال تعثر إتمام الخدمة، وعدم القدرة علي نقل الملكية إلكترونيا يمكن للعملاء التوجه إلي فروع وزارة التجارة بالمملكة خلال أوقات العمل الرسمية بدءًا من الأحد إلى الخميس من الساعة 7:30 صباحاً إلي الساعة 2:30 مساءً.

استفسار إفادة عن نقل ملكية السجل

كما أكد حساب وزارة التجارة على “تويتر” في رده على استفسار أحد المستخدمين حول إمكانية طلب إفادة الكترونيا بخصوص نقل ملكية السجل التجاري لحين اتمام نقل العمال، بأنه يستطيع المستخدم طلب إفادة تجارية عبر زيارة الصفحة الرسمية لخدمة الإفادة الإلكترونية حيث يمكن بواسطة هذه الخدمة طلب إفادة عن إجراء معين من أجل الحصول على تأكيد رسمي من وزارة التجارة بأن هذا الإجراء قد تم تنفيذه بالفعل، ويستغرق تنفيذ الخدمة تقريبا يوم عمل، وبدون دفع أي رسوم.

ومن جهة أخرى، استفسر أحد العملاء عن الإجراء المفترض القيام به لإلغاء أو تخفيض قيمة الزكاة المستحقة على المنشأة في حال عدم ممارسة نشاطها، وأجاب حساب “العناية بالعملاء” بإنه يخضع كل من يملك سجلات تجارية أو رخص لجباية الزكاة، وذلك طبقاً للائحة إلى أن يتم شطب أو نقل السجل التجاري أو الغاء الرخصة أو نقلها مؤكدا على إنه لا يوجد تخفيض لمستحقات الزكاة، ويمكن طلب خطة تقسيط للمبالغ المستحقة للزكاة من خلال موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل عبر اختيار أيقونة (طلب خطة تقسيط) من قسم الزكاة وضريبة الدخل.

اليوم صرف رواتب المتقاعدين 1442 – مارس 2021

المقال شروط نقل ملكية السجل التجاري عبر بوابة وزارة التجارة وتوضيح هام بشأن مستحقات الزكاة ظهر أولا علي اعرف دوت نت.